كيف تتعلم لغة جديدة بسرعة

 

من المعروف أن تعلم  أي لغة جديدة وربما أكثر من لغة واحدة ، أصبح ضرورة ملحة في عالمنا اليوم ، ذلك العالم الكبير الذي قليلا ما كان يلتقي فيه شخصان يتكلمان لغتان مختلفتان أصبح اليوم من الماضي . 

كلنا بحاجة اليوم لقرأة كتب بالغات مختلفة وربما حتى التعامل مع أشخاص من مناطق مختلفة حول العالم ، مما يحتم علينا على الأقل معرفة لغة أو لغتين .

ليس هذا فقط ما قد يدعونا لتعلم لغة ما ، بل  أصبحت اللغة في كثير من الأحيان مطلبا مهما للحصول على وظيفة أفضل ، أو ربما الترقية في الوظيفة ، كذلك قد تفتح لنا لغة جديدة أفاقا جديدة نحو نجاحات لم نكن نحلم بها من قبل .

تعلم اللغة جديدة قد يهم كذلك الطلبة الراغبين في اكمال دراساتهم العليا في جامعات أجنبية ، أو العمال المهرة او أصحاب الشهادات الراغبين في الهجرة إلى دولة أخرى بشكل قانوني ، حيث أن من متطلبات الحصول على تأشيرة السفر لأي بلد ، معرفة لغة البلد ، أو على الأقل الأساسيات . 

من منطلق تجربتي المتواضعة ، ومن وحي أفكار سمعتها من أساتذتي في الجامعة ، وكذا تجاربي الخاصة في تدريس اللغة ، حــــــــــاولت أن أجمع لكم أهم الطرق المساعدة على تعلم لغة جديدة بسرعة وبكفائه، ركز معي هنا ، قلت بسرعة ، والسرعة لا تعني السهولة ، فتعلم أي لغة يتطلب قدرا من الاهتمام والمثابرة والتعب ، طبعا قد يختلف ذلك من فرد لأخر ، كل حسب قدراته . 

فيمايلي أهم النقاط  


1- مارس اللغة 

بدلا من أن تتعب نفسك كثيرا في حفظ المفردات ودراسة قواعد اللغة المعقدة ، حاول أن تبسط الأمور أكثر ، في البداية عليك ان تتواصل مع أشخاص يتكلمون هذه اللغة .

في عصرنا هذا أصبح ذلك أسهل بكثير مما مضى ، حيث توجد الكثير من المواقع على الانترنيت ، تسهل التواصل بين الراغبين في تعلم اللغات أجنبية .

كما أن مواقع التواصل الاجتماعي قد تساعد كثيرا في التواصل مع من يتكلمون اللغة التي تريد تعلمها .

لا يهم إذا لم تستطع التواصل مع أشخاص يجيدون اللغة جيدا ، يمكنك ان تتعلم المزيد من المفردات الجديدة ، من أشخاص مبتدئين مثلك تماما ، حيث ان تبادل المعارف القليلة لكل شخص في المجموعة سيؤدي إلى تراكم كم هائل من المعارف لدى كل واحد من المجموعة .

كيف ذلك ، إذا كنت تعرف ، لنقل مثلا 100 كلمة وصديق اخر لديه في قاموسه اللغوي 120 كلمة وصديق ثالث يعرف معنى 70 كلمة ، ثم تتبادلون معارفكم الضئيلة فبي البداية ، كم سيصبح مجموع الكلمات التي تعرفونها انتم الثلاث هنا ، الناتج هو 290 كلمة ، وهذه قد نعتبرها بداية جيدة .

لنقل أن كل واحد منكم أنتم الثلاثة يتعلم يوميا معاني 10 كلمات واستعمالاتها ثم تلتقون وتتناقشون وتستعملون الكلمات الجديدة التي تعلمتموها . فيصبح رصيد كل واحد منكم 30 كلمة يوميا بدل عشرة كلمات ، ربما أقل قليلا أو اكثر قليلا ولكن هي مفيدة كبداية . 

أتذكر عندما كنت طالبا في الجامعة وخصوصا في السنوات الأولى والثانية كنا نجلس معا في مجموعات ، ونستعرض المفردات الجديدة التي تعلمناها من قرأة قصص او مطبوعات الدروس التي كانت تسلم لنا من طرف الأساتذة . 

كما أننا كنا نحاول التواصل مع بعضنا فقط باستعمال اللغة الانجليزية وحدها ، دون اللغة العربية ، لمدة من الوقت ، كنا نمزح أثناء ركوبنا في باص النقل الجامعي ، وأثناء الراحة او في المطعم وذلك بالغة الانجليزية ، كنا كذلك نحاول ترجمة الأغاني العربية إلى اللغة الانجليزية ترجمة حرفية ، وكان يبدو الأمر مضحكا جدا ، لكننا تعلمنا الكثير عن طريق هذه الأمور التي تبدوا بسيطة . 

حسنا ماذا لو كنت تتعلم اللغة بمفردك ، لا ترتاد جامعة ولا معهد تعلم لغات ، إذا مازال بمقدورك البحث عن أصدقاء يتعلمون نفس اللغة على الإنترنيت ، وهذا عن طريق مجموعات الفيس بوك ، يمكنكم أن تكونوا صداقات جديدة وتحاولوا استثمارها في التعلم . 

الأمر ليس محصورا في ما ذكرت سابقا ، يمكن لكل فرد أن يبدع طريقة جديدة تمكنه من التواصل مع من يتكلمون اللغة التي يريد تعلمها .

2- عش عالم اللغة 

 


لكل لغة عالمها ،عليك أن تدخل ذلك العالم ، فهو سيلهمك ويساعدك على التعلم ، وفي الأخير سوف تنبهر بما حققته من نجاح خلال مدة قصيرة جدا . 

انا هنا لا أدعوك للانسلاخ من شخصيتك وعقائدك ولا التنصل من عرقك أو هويتك ، ولكن أدعوك لتكتشف عالم جديدا وتبني شخصية جديدة ، إلى جانب شخصيتك الأخرى ، لغة جديدة هي أنسان أخر أكثر تفتحا ، وأوسع أفقا .

تريد تعلم اللغة الألمانية مثلا ، اقرا بأي لغة تعرفها عن ألمانيا وعن الالمان عن العادات وعن التقاليد ، بالتاكيد ستجد شيا ما يبهرك ، يلفت أنتباهك ويزرع فيك الرغبة الشدية في تعلم هذه اللغة .ولكن كن حذرا خذ الجيد ودع السئء .

ضـــع في غرفـــتك صورة لكاتب اسباني مشهور تحب أن تقرأ له ،إذا كنت تدرس اللغة الاسبانية ،  وسيكون ذلك مصدر الهام ودعم ، خاصة في لحضات الضعف والخيبة التي تعترينا جميعا في مرحلة ما من مراحل التعلم .

حول لغة هاتفك النقال إلى اللغة الجديدة التي تتعلمها ، ربما لفترة من الزمن ، أنا شخصيا جعلت موبايلي بالغة الانجليزية ، منذ كنت في السنة الأولى في الجامعة ، واليوم مضت احدى عشر سنة ومازال هاتفي النقال بالغة الانجليزية ، هذا قد يبدوا أمرا بسيطا ولكن له تأثيرات كبيرة صدقني . 

ما ذكرته سابقا ليس إلا بعض الأفكار البسيطة ، يمكنك انت ان تنظر حولك وتبحث عما يلهمك ، ويدفك أكثر لتعلم لغتك الجديدة . 

3-احمل معك مفكرة وقاموس 


قد يبدوا للبعض انها فكرة سخيفة ن ولكنني طبقتها شخصيا ، عندما كنت في السنة الثالثة في الجامعة ، وهذا بعد نصيحة قدمها لي أستاذي .

واكتشفت بعد مدة قصيرة تطورا هائلا في حجم المفردات التي أصبحت اتعلمها يوميا ، احسب بنفسك كم من الوقت قد يتطلب البحث عن مفردة جديدة في القاموس ومعرفة معناها ثم تدوينها في المفكرة ، لن يتعدى الأمر دقيقتين على أقصى تقدير . 

إذا كم من الوقت تجلس في الباص دون ان تفعل شيأ  ، كم من الوقت تضيع وأنت تنتظر عند طبيب الأسنان مثلا ، كم من الدقائق تذهب هباءا هنا وهناك .( عشرات الكلمات الجديدة تضيع منك يوميا دون أن تدري ).


4-نصائح أخرى

-استمع للإذاعات التي تتكلم بالغة التي تدرسها .

-شاهد القنوات التلفزيونية التي تتكلم بالغتك المفضلة .

-حاول قراة الجرائد التي تكتب بالغتك الجديدة ، حتى وإن بدى لك الأمر صعبا في البداية ،سيصبح سهلا مع الوقت .

-استمع إلى الاغاني الناطقة بالغة التي تتعلمها ، حتى وان لم تفهم الكثير من كلماتها ، ستكون بمثابة إلهام لك لمواصلة التعلم . 

 أخيرا اتمنى أن تستفيد ولو القليل من هذا المقال ، سنكتب لا حقا عن تعلم لغة جديدة خطوت بخطوت ، ماذا يجب ان تتعلم اولا ، وماهي افضل الوسائل للتعلم . 


 



هناك تعليقان (2) :

جميع الحقوق محفوظة © 2014 أفكاري