العباقرة يقدمون إجابات غبية احيانا

حصلت هذه القصة في جامعة كوبنهاجن بالدنمارك ,  في امتحان الفيزياء كان أحد الأسئلة كالتالي : 
كيف تحدد ارتفاع ناطحة سحاب باستخدام البارومتر ؟ 
(البارومتر جهاز قياس الضغط الجوي)و الإجابة الصحيحة كانت بديهية وهي قياس الفرق بين الضغط الجوي على الأرض و على ناطحة السحاب . 
كانت إجابة أحد الطلبة مفزعة لأستاذ الفيزياء لدرجة أنه أعطى ذلك الطالب صفرا دون إتمام تصحيح بقية الأجوبة و أوصى برسوبه لعدم قدرته المطلقة على النجاح , فقد كانت إجابة الطالب كالتالي : أربط البارومتر بحبل طويل و أدليه من أعلى الناطحة حتى يمس الأرض ثم أقيس طول الحبل .
قدم الطالب تظلما لإدارة الجامعة مؤكدا أن إجابته صحيحة مائة في المائة و حسب قانون الجامعة عين خبيرا للبت في القضية , و أفاد تقرير الخبير أن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفته بمادة الفيزياء و قرر إعطاء الطالب فرصة أخرى و إعادة الامتحان شفهيا و طرح عليه نفس السؤال .
فكر الطالب قليلا ثم قال : لدي إجابات كثيرة لقياس ارتفاع الناطحة و لا أدري أيها أختار , فقال له الخبير : هات كل ما عندك , فأجاب الطالب:
- يمكن إلقاء البارومتر من أعلى الناطحة و يقاس الوقت الذي يستغرقه حتى يصل إلى الأرض و بالتالي يمكن معرفة ارتفاع الناطحة.
- إذا كانت الشمس مشرقة , يمكن قياس طول ظل البارومتر و طول ظل الناطحة فنعرف طول الناطحة من قانون التناسببين الطولين و بين الظلين .
- وهناك حل سريع وهو أن نقدم البارومتر هدية لحارس الناطحة مقابل أن يخبرنا بارتفاعها .
- أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاع الناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض و أعلى الناطحة باستخدام البارومتر .
كان الخبير ينتظر الإجابة الأخيرة التي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء, بينما الطالب يعتبرها الإجابة الأسوأ نظرا لصعوبتها و تعقيدها.
بقي أن تعرف أن اسم الطالب هو " نيلز بور " و هو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء بل إنه الدنماركي الوحيد الذي حاز جائزة نوبل للفيزياء فيما بعد ، ولم تكن إجاباته غبية ، بل ان العباقرة يفكرون هكذا في الواقع  .

هناك 6 تعليقات :

  1. تتحدد رسالة كلية الألسن في وضع التصور وتقديم واستخدام الآليات التي تقدم للمجتمع خريجاً يتمتع
    بالمواصفات التي يضعها المجتمع للمتحدث باللغة الأجنبية والمستوعب لثقافة الشعوب المتحدثة
    بتلك اللغة وبما يكفل الالتزام بالمعايير العالمية . ثم ضمان سبل استمرار احتفاظ ذلك الخريج بالمستوى
    اللغوي المناسب .يتواكب مع هذه الرسالة خلق الوعي الثقافي وتنمية أخلاقيات التسامح
    والتقبل بما يسهم في تحقيق العبور الثقافي بين الأفراد من الثقافات المختلفة ومن ثم بين الشعوب .
    تنمية الطموح الفكري لدى الطلبة بما يوفر البيئة الفكرية الخلاقة اللازمة للدراسات العليا والبحث .
    الالتزام بمعايير الجودة وتوكيدها المستمر، والتطوير المستمر للمنظومة الإدارية والخدمية للكلية .
    ثم اعتماد منظومتي التعليم والبحث ومخرجاتهما وفق المعايير المحلية والإقليمية والدولية
    للاطلاع على المزيد على الموقع التالى
    https://www.minia.edu.eg/alsun/
    Minia University

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة © 2014 أفكاري