ابي الغني أبي الفقير للثري الأمركي الشهير روبرت كيوساكي



انهيت اليوم قرأت كتاب ''أبي الغني أبي الفقير'' لصاحبة الأميركي من أصول أسياوية ، كيوساكي ، وهو أحد المشاهير والأثرياء في أمريكا ، إلى جانب ذلك يعتبر مؤلفا وملهما للكثيرين في امريكا والعالم ، فعلا لقد حاز هذا الكتاب على اعجابي ، لم أستطع التوقف عن القرأة ، رغم أني نادرا ما أنهي كتاب من 240 صفحة في يوم واحد . 

إن كتاب'' أبي الغني أبي الفقير'' في نظري ليس مجرد نظريات عن الثراء والربح فقط، بل هو دروس من الواقع ، وأمثلة تطبيقية ، يمكنها ان تلهم الراغبين في النجاح وتحقيق الثروة

سأتحدث في السطور القادمة عن ما جاء في هذا الكتاب ولكن هذا لن يغني  أبدا عن قرأته ، لذلك أنصح الجميع بتحميل نسخة مجانية من احدى المواقع التي توفر هذه الخدمة ، ومن يحب الكتب الورقية أكثر يمكنه البحث عن هذا الكتاب في المكتبات .

وللأمانة فقد لفت انتباهي لهذا الكتاب مقال على مدونة شبايك الرائعة ، وطريقة عرضه للكتاب والتي كانت مشوقة جدا هي ما دفعني لقرأته، وها أنا اليوم أدعوكم بدوري للاستفادة من هذا الكتاب القيم .

أولا : المدارس لا تعلم شيء عن المال 
يرى كيوساكي ان المدارس تجهزنا للعمل من أجل كسب المال ولكنها لا تعطينا معارف كافية عن كيفية جعل المال يعمل من أجلنا ، يقول روبرت كيوساكي أننا يجب ان نتعلم كيف نجعل المال يعمل لدينا وكل دولار يجلب لنا دولارا أخر ، على عكس الوظائف التي تتطلب أن نكون نحن من يعمل بجد لساعات طويلة من اجل تحقيق مكاسب تذهب معضمها في دفع الفواتير والضرائب . 


بدلا من ذلك يقول كيوساكي ، يجب أن نحوز على المعرفة الكافية عن المال لنجعل هذا الأخير  موظفا لدينا ، ويضرب على ذلك أمثلة كثيرة من بينها كيف استطاع أن ينمي ثروته بطرق مشروعة ، وبدون تعب كبير . 

ثانيا:الخوف من خوض المغامرة هو ما يجعل عدد الاثرياء قليلا 
يبحث معظم الناس عن الأمان المالي من خلال الوظائف وهم يظنون واهمين أن الوظيفة ستوفر لهم ذلك الأمان ولكن بالعكس ، ما ان تبدأ بالعمل في وظيفة ما حتى تصبح عبدا لها ، لا يمكنك الاستغناء عن راتبك الشهري والذي مهما كان كبيرا لن يفي بكل متطلباتك ، فكلما زاد الاجر زادت معه الضرائب والمصاريف ، وبالطبع تزيد الديون ، لذلك ينصح كيوساكي بان يكون لك عملك الخاص الذي يدر عليك الأموال دون أن تقف لتديره أنت ، بل يمكنك البقاء في وظيفتك إن شئت ولا تغادرها حتى تحس بانك تريد ذلك فعلا ، ولكن في نفس الوقت يجب ان يكون لك مشروع جانبي تربح منه أموال اخرى .

ثالثا:علينا ان نتعلم الفرق بين الأصول والخصوم 
يؤمن روبرت كيوساكي بأن منزلك الخاص هو من الخصوم وليس من الأصول ، وأصحاب المال والاقتصاد يعلمون معنى الكلمتين ، قد يرى البعض أن المنزل هو من الأصول ولكن كيوساكي يرى عكس ذلك ، وهذا هو الفرق بين العباقرة الاثرياء وبين الناس العاديين . 

يقول صاحب الكتاب أن الأصول هي كل مايجلب لك دخلا ، أم الخصوم فهي كل مايأخذ منك أموالا ، والمنزل هو من الخصوم لأنك تدفع عنه الضرائب ، السيارة كذلك لأنك تدفع عنها الضرائب و ثمن الوقود وغيرها ، إن ذلك لا يعني أنك لا يجب أن تمتلك منزلا أو سيارة ، لكن يجب عليك أن تفكر أولا في ايجاد أصول تمنحك المال لكي تدفع تلك الخصوم دون أن تحس أنك تفقد المال . ( يمكنك الاطلاع على الأمثلة  الواقعية من خلال الكتاب ).


رابعا :العطاء سبب من اسباب الثراء 
وهذا مبدأ من المبادئ الاسلامية ، إكتشفها صاحبنا من خلال فطرته الانسانية ، يعنى الكاتب أن تمنح قليلا مما لديك ليعود عليك بالكثير دائما ، وقد ضرب الكاتب الكثير من الامثلة حيث يقول كلما احتجت لشيء قدمت مثله لشخص أخر محتاج اليه فيأتيني ما أحتاجه في لمح البصر ، قال الكاتب كثيرا ماكنت أحتاج لوساطة في أمر ما ، وحين لا أجدها أبحث عن شخص يحتاج لوساطة في أمر أقدر عليه ، فأتوسط له ، وسرعان ما أجد أنا شخصا في مكان أخر ليتوسط لي فيما اريد ، وهنا مبدأين من الميادئ الأسلامية ، اولهما من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ، والثاني هو ركن الزكاة ، فكلما قدمت القليل من مالك للمحتاجين عاد عليك بالكثير .

في الأخير
اكرر أنه لا غنى لك عن قرأة هذا الكتاب الممتع والشيق ، أبدا اليوم لا تتردد ، وانا متأكد انك ستنتفع بالكثير الكثير جدا من الافكار التي يزخر بها هذا المؤلف الرائع ، سجل كل ما تجد انه نافع ومفيد ، أقرأ ذلك مرات ومرات وستجد انك تندفع نحو هدفك .
رابط الكتاب: http://adf.ly/1UH5QI
كتب اخرى يجب ان تقرأها : 
1- فكر لتصبح ثريا http://adf.ly/1UH9uZ
2- دليل الأب الغني للأستثمارhttp://adf.ly/1UH9r7

هناك 5 تعليقات :


  1. شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة

    اذا كنت تعاني من تواجد الحشرات كالصراصير في مطبخط و اركان منزلك و لم تفلح معها المبيدات العادية و تبحث عن شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة لن تجد افضل من شركة المنزل شركة رش مبيدات بالمدينة المنورة , شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة باقوي المبيدات التس تستوردها من امريكا و المانيا جميع مبيدانتا امنة تماما و مصرح بها دوليا
    شركة المنزل شركة مكافحة حشرات بالمدينة المنورة تقدم اكبر عروض الاسعار بالمدينة المنورة



    شركة مكافحة صراصير بالمدينة المنورة


    http://elmnzel.com/pest-control-medina/

    ردحذف

  2. غسيل سجاد بالدمام


    باحدث اجهزة و تقنيات تنظيف بالبخار بالدمام شركة المنزل شركة تنظيف شقق بالدمام تقدم افضل تنظيف موكيت بالدمام , غسيل سجاد بالدمام , غسيل كنب بالدمام بافضل الاسعار و اقوي المنظفات العالمية لتنظيف جميع انواع الارضيات و المطابخ و افضل المنظفات الخاصة ببقع المفروشات علي ايدي امهر العمالة المدربة لافضل تنظيف منازل بالدمام باقوي عروض الاسعار



    شركة تنظيف شقق بالدمام



    http://elmnzel.com/%D8%AE%D8%AF%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%86%D8%B8%D9%8A%D9%81/cleaning-dammam

    ردحذف
  3. के नवीनतम एपिसोड के लिए इस वेबसाइट पर जाएँ नागिन 6

    ردحذف

جميع الحقوق محفوظة © 2014 أفكاري